ماى ليجند تقدم /افلام/اسلامى/اغانى/مزيكا/برامج/كل ماتتخلية عندنا فقط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ثلاثة أبعاد لزيارة الحريري لاسطنبول الخميس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alec Lightwood
Admin
avatar

بلدـے :

فوتوشوبي}~: فوتوشوبي}~: : Photoshop cs5

MMS ـك .. معانا ..! :

عدد المساهمات : 801
تاريخ التسجيل : 30/01/2012

مُساهمةموضوع: ثلاثة أبعاد لزيارة الحريري لاسطنبول الخميس   الثلاثاء يونيو 22, 2010 2:19 am

يجري رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري محادثات مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان مساء الخميس المقبل تتناول الحالة الصدامية الناشئة بين تركيا واسرائيل وانعكاساتها في اعقاب الهجوم الاسرئيلي على "اسطول الحرية" في المياه الدولية للبحر المتوسط فجر الاثنين الماضي. وترتدي زيارة الحريري لاسطنبول ثلاثة ابعاد: الاول تقديم التعزية بالضحايا الاتراك الذين سقطوا نتيجة الهجوم الاسرائيلي. وستكون مناسبة لينقل فيها الحريري الشكر لتركيا على ما تقدمه من دعم سياسي للقضية الفلسطينية بشكل عام ولرفع الحصار فوراً عن غزة.
اما البعد الثاني للزيارة فهو اطلاع اردوغان على نتائج المحادثات التي اجراها الحريري في واشنطن ونيويورك بعدما كان قد تشاور مع اردوغان حول الزيارة ومضمونها قبل سفره الى العاصمة الاميركية. وكانت انقره محطته الاخيرة من الجولة الاستباقية لها التي شملت قادة السعودية وسوريا ومصر والاردن.
اما البعد الثالث لزيارة رئيس الوزراء لاسطنبول فهو ترؤس وفد لبنان الى "المنتدى الاقتصادي العربي - التركي" الخامس الذي يضم وزيرة المال ريا الحسن وعدداً كبيراً من رجال الاعمال والمستشارين والذي سيفتتحه اردوغان الخميس في فندق "فور سيزن" في اسطنبول ويتزامن انعقاده مع اجتماعات "منتدى التعاون العربي - التركي" الذي سيفتتحه وزير الخارجية التركي احمد داوود أوغلو بعد ساعتين من افتتاح المنتدى الاول كي يتمكن 13 وزير خارجية عربياً مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى من المشاركة في المنتدى الثاني في فندق "كيبنسكي شيراهان ". وستكون مناسبة للوزراء العرب وللامين العام لتقديم الشكر لتركيا على ما تقوم به ليس من تحرك ديبلوماسي لرفع الحصار عن غزة فحسب بل ايضا على مستوى تقديم ضحايا من الناشطين كانوا على متن السفينة القائدة للقافلة البحرية الانسانية التي كانت متجهة الى مرفأ المدينة المحاصرة منذ سنوات، وذلك نتيجة لانزال اسرائيلي جوي شنته عليها وحدة من الكوماندوس الاسرائيلي في هجوم تنطبق عليه مقاييس اية عملية ارهابية تقع في اي دولة اخرى. ومن المتوقع أن يناقش المؤتمرون نتائج "ارهاب الدولة" الذي مارسته حكومة رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو والاصرار على مطالبتها برفع الحصار عن السكان المدنيين من دون وجه حق.
وأفادت معلومات ديبلوماسية وردت الى بيروت ان المنتديين ينعقدان في اسطنبول فيما المدن التركية تعيش حالة غليان حيال الجريمة التي ارتكبها الجيش الاسرائيلي ضد ناشطين اتراك مدنيين.
وتجدر الاشارة الى ان المنتدى السياسي هو الثالث منذ تأسيسه في اواسط العام 2007. وكانت وزارة الخارجية والمغتربين قد تلقت من مكتب جامعة الدول العربية في انقره بواسطة السفارة اللبنانية لدى تركيا، مشروع البيان السياسي العربي المتوقع صدوره عن المنتدى لاستمزاج رأي لبنان والدول المشاركة لصياغة موقف عربي موحد تمهيدا لطرحه على الجانب التركي من اجل انضاج البيان الختامي. ويتناول هذا المشروع مجموعة قضايا مطروحة للنقاش من بينها ملف ايران النووي وتطوير الطاقة السلمية ما بعد اتفاق التبادل الذي تم التوصل اليه بين تركيا والبرازيل من جهة وايران من جهة أخرى، واعتباره خطوة متقدمة نحو حوار اشمل يمكن التوصل بنتيجته الى حل سلمي لهذا الملف الساخن.
ويتطرق المشروع ايضاً الى "مبادرة السلام العربية " على اساس انها لا تزال قائمة في الوقت الحاضر، لكنها لن تبقى على الطاولة الى الابد كما نبّه خلال انعقاد القمة الاقتصادية التي التأمت في الكويت، العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز الذي وضع تلك المبادرة. وتشدد المسودة العربية لمشروع البيان الختامي على دعم اقتراح فكرة رابطة الجوار العربي والدعوة الى اعلان نتائج الانتخابات النيابية العراقية. ويراجع المنتدون ما وصلت اليه المفاوضات غير المباشرة على المسار الفلسطيني - الاسرائيلي الذي يديره الموفد الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل واحتمالات احرازها اي تقدم او مراوحتها مكانها والخطوات البديلة في هذه الحال. وسيركز المنتدون على السعي الى تحويل منطقة الشرق الاوسط الى واحة خالية من اسلحة الدمار الشامل. كما على حوار الحضارات وأهميته في التهدئة بين الصراعات الطائفية والمذهبية.
ويتضمن مشروع البيان العربي بنوداً عن لبنان لجهة تحرير ما تبقى من ارضه من الاحتلال الاسرائيلي بالطلب من المجتمع الدولي السعي لدى اسرائيل لتنفيذ القرار 1701 وما سبقه من قرارات ذات الصلة. ويفرد المشروع فقرات للتعاون العربي والتركي في مجالات عدة منها الاستراتيجي والسياحي والاقتصادي وحوار الحضارات وغيرها.
ومن المقرر ان يغادر الحريري في ساعة متأخرة من ليل الاربعاء حيث سيمكث لغاية الجمعة وكذلك وزير الخارجية والمغتربين علي الشامي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://city-of.forumieren.com
 
ثلاثة أبعاد لزيارة الحريري لاسطنبول الخميس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ماى لينجد  :: ~! ~!المنتدى العــام~! ~! :: المنتدى السياسى : Political Forum-
انتقل الى: